شجون

القول الأصح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القول الأصح 829894
ادارة المنتدي القول الأصح 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شجون

القول الأصح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القول الأصح 829894
ادارة المنتدي القول الأصح 103798

شجون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شجون

شجون تعزف على اوتار


    القول الأصح

    avatar
    عبير العبير
    عضو
    عضو


    عدد المساهمات : 611
    تاريخ التسجيل : 23/08/2011

    القول الأصح Empty القول الأصح

    مُساهمة من طرف عبير العبير الخميس أغسطس 25, 2011 7:44 pm

    أهلا بكم إخوتي الكرام

    هذه بعض الفوائد المنتقاة لكلمات في لغتنا العربية من كتاب

    (تصحيح التصحيف وتحرير التحريف)

    لمؤلفه صلاح الدين أبو الصفاء الصفدي المتوفى سنة 764

    وذلك لننطقها نطقا صحيحا

    أرجو أن تعم الفائدة

    بسم الله نبدأ وعلى بركته تعالى نستهل


    القول الأصح 22717514072969810607



    يقولون اللهمَّ صلِّ علَى محمَّدٍ وآلِه
    وقد ردّ ذلك أبو جعفر بن النحاس وزعم أن العرب لا تستعمل إضافة آل إلا الى المُظْهَر خاصّة، وأنها لا تضاف الى مُضمَر قال:
    والصواب / اللهُمّ صلِّ على محمّدٍ وعلى آل محمّدٍ


    القول الأصح 22717514072969810607



    لا يفرقون بين الآبِق و الهارِبِ، ولا يسمى آبقاً إلا إذا كان ذَهابهُ في غيْر خوف ولا إتعابِ عمَل، وإلا فهو هارب


    القول الأصح 22717514072969810607



    يقولون: الأبُّ والأخُّ، يشددونهما. والصواب بالتخفيف (الأبُ ، الأخُ )
    قال بعضهم يوماً لشهاب الدين القُوصي :
    أنتَ عندنا مثل الأبِّ، وشدّد باءَها، فقال: لا جَرَمَ أنّكم تأكلونني!
    يعني أنهم بهائم لكونهم شدّدوا الباء، والأبُّ هو التِّبن.


    لنا تتمة بإذن الله

    avatar
    عبير العبير
    عضو
    عضو


    عدد المساهمات : 611
    تاريخ التسجيل : 23/08/2011

    القول الأصح Empty رد: القول الأصح

    مُساهمة من طرف عبير العبير الخميس أغسطس 25, 2011 7:46 pm

    القول الأصح 22717514072969810607


    يقولون: ابتعتُ عَبْداً وجاريةً أخْرَى، فيوهمون فيه
    لأن العرب لم تصف بلفظتي آخر وأخرى وجمعها إلا بما يجانس المذكور قبله
    كما قال سبحانه وتعالى:

    (أفرأيْتُمُ اللاّتَ والعُزّى ومَناةَ الثّالثةَ الأخرَى)

    وكما قال تعالى:

    (ومَنْ كانَ مَريضاً أو على سفَرٍ فعِدّةٌ منْ أيّامٍ أُخَر...)

    فوصف مناة بالأخْرى لمّا جانَسَتِ العُزّى واللاتَ، ووصف الأيام بالأُخَر لكونها من جنس الشهر.
    والأَمَةُ ليست من جنس العَبْد لأنها مؤنثة وهو مذكر، كما لا يقال: جاءت هند ورجل آخر.


    لنا تتمة بإذن الله
    avatar
    عبير العبير
    عضو
    عضو


    عدد المساهمات : 611
    تاريخ التسجيل : 23/08/2011

    القول الأصح Empty رد: القول الأصح

    مُساهمة من طرف عبير العبير الخميس أغسطس 25, 2011 7:47 pm


    القول الأصح 22717514072969810607


    يقولون: أبْصَرتُ هذا الأمر قبل حدوثه.
    والصواب أن يقال : بصُرْتُ بهذا الأمر

    لأن العرب تقول:

    أبصرتُ بالعين، وبَصُرت من البصيرة

    ومنه قوله تعالى:

    (... بَصُرْتُ بما لمْ تَبْصُروا بِهِ...)

    وعليه فُسِّر قوله تعالى:
    (فبصَرُك اليومَ حَديد) أي: علمك نافذ، ومنه : بصير بالعلم.
    avatar
    عبير العبير
    عضو
    عضو


    عدد المساهمات : 611
    تاريخ التسجيل : 23/08/2011

    القول الأصح Empty رد: القول الأصح

    مُساهمة من طرف عبير العبير الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:25 pm

    القول الأصح 22717514072969810607


    يقولون: ابْدَأْ بِه أوّلاً. والصواب أن يقال: ابْدَأ بهِ أوّلُ بالضم،

    كما قال معن بن أوس:

    لعَمْرُك ما أدْري وإنّي لأوْجَلُ ... على أيِّنا تغْدو المَنيةُ أوّلُ

    وإنما بُنِيَ هنا أوّلُ لأن الإضافة مُرادَة فيه، إذ تقدير الكلام:
    ابْدأ أوَّل الناسِ، فلما قُطِع عن الإضافة بُنِي كما بُنيتْ أسماء الغايات، التي هي قبل وبعد.


    لنا تتمة بإذن الله
    avatar
    عبير العبير
    عضو
    عضو


    عدد المساهمات : 611
    تاريخ التسجيل : 23/08/2011

    القول الأصح Empty رد: القول الأصح

    مُساهمة من طرف عبير العبير الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:26 pm

    القول الأصح 22717514072969810607


    ويقولون: فلان اختفى، بمعنى استتر، وليس كذلك
    إنما اختفى بمعنى ظهَرَ

    فأما المُسْتَتِر فهو المُسْتَخْفِي، يقال: استخفى إذا استتر، واختفى إذا ظهر
    ومنه قيل للنّبّاش مُخْتَفٍ.

    قلت: خفيت الشيء أخفيه : كتمته
    وخفيته : أظهرته
    وهو من الأضداد، كذا قال الأصمعي وأبو عبيدة


    ويقال: خَفا المطرُ الفأرَ، إذا أخرجهن من أنفاقهنَ
    وبَرِحَ الخَفاءُ، أي وضح الأمر
    وخَفا البرقُ يخْفو خَفْواً ويخْفي خَفْياً
    أي : إذا لمع ضعيفاً في نواحي الغَيْم.


    لنا تتمة بإذن الله
    avatar
    عبير العبير
    عضو
    عضو


    عدد المساهمات : 611
    تاريخ التسجيل : 23/08/2011

    القول الأصح Empty رد: القول الأصح

    مُساهمة من طرف عبير العبير الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:27 pm

    القول الأصح 22717514072969810607


    ويقولون لمَنْ أتى الذنبَ مُتعَمِّداً: أخطأ، فيُحَرِّفون اللفظَ والمعنى
    لأنه لا يقال أخطأ إلا لمَنْ لم يتعمد الفعلَ، أو لمَن اجتهد فلم يُوافِق الصوابَ
    وإياه عَنى النّبيّ صلى الله عليه وسلم بقوله:

    (إذا اجتهدَ الحاكمُ وأخطأ فلَه أجْر)..


    وإنما أوجبَ له الأجرَ عن اجتهاده في إصابة الحقّ الذي هو نوع من أنواع العبادة،
    فأما المُتَعَمِّدُ الشيء فيقال له: خَطِئَ فهو خاطِئٌ والمصدر الخِطْء بكسر الخاء وإسكان الطاء


    كما قال تعالى:

    ((إنّ قَتْلَهُم كان خِطْئاً كَبيراً))

    وقال الحريريّ رحمه الله تعالى:

    لا تخطُوَنّ الى خِطْءٍ ولا خَطأٍ * مِن بعدِ ما الشّيبُ في فَوْدَيْكَ قد وَخَطا
    وأيُّ عُذْرٍ لمَنْ شابتْ مَفارِقُهُ * إذا جرى في مَيادينِ الهَوى وَخَطا

    لنا تتمة بإذن الله
    avatar
    عبير العبير
    عضو
    عضو


    عدد المساهمات : 611
    تاريخ التسجيل : 23/08/2011

    القول الأصح Empty رد: القول الأصح

    مُساهمة من طرف عبير العبير الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:29 pm

    القول الأصح 22717514072969810607

    يقول العامة: أبْهَرني الشيءُ يبهُرُني.
    والصواب : بهَرني يبْهَرُني، بفتح الباء.

    ويقولون للولدين في بطن واحد: أتْوام
    والصواب: توْأمان، الواحد توأم، وأتأمت المرأةُ إذا ولدتْ توأمين.


    لنا تتمة بإذن الله
    avatar
    عبير العبير
    عضو
    عضو


    عدد المساهمات : 611
    تاريخ التسجيل : 23/08/2011

    القول الأصح Empty رد: القول الأصح

    مُساهمة من طرف عبير العبير الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:31 pm

    <P align=center>
    القول الأصح 22717514072969810607


    ويقولون في التعجب من الألوان والعاهات:
    ما أبيضَ هذا الثوبَ وأعورَ هذا الفرس.
    وذلك غلَطٌ،
    لأن العرب لم تَبْنِ فعل التعجب إلاّ من الفعل الثلاثي الذي خصّتْه بذلك لخفته.
    والغالب على أفعل الألوانُ والعيوبُ التي يدركها العِيانُ

    فإن أردتَ التعجب من بياض الثوب قلت:
    ما أحسنَ بياضَ هذا الثوب وما أقبحَ عَوَرَ هذا الفرس.
    قلت: يجوز أن تقول:

    ما أبيضَ هذا الطائر، إذا تعجبتَ من كثرة بَيْضِه، لا من بَياضِه.

    لنا تتمة بإذن الله
    avatar
    عبير العبير
    عضو
    عضو


    عدد المساهمات : 611
    تاريخ التسجيل : 23/08/2011

    القول الأصح Empty رد: القول الأصح

    مُساهمة من طرف عبير العبير الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:32 pm


    القول الأصح 22717514072969810607


    ويقولون في جمع بِئْر: أبيار.


    والصواب في ذلك أبآر وآبار أيضاً على القلب، ومثل ذلك:
    أرآء وآراء، وأرآم وآرام، وأمآق وآماق.

    قال الشاعر:


    ورَدتُ بِئاراً مِلحَة فكَرِهْتُها ~ بنَفْسيَ أهْلي الأوّلونَ ومالِيا



    ويقولون للولدين في بطن واحد: أتْوام،
    والصواب: توْأمان، الواحد توأم، وأتأمت المرأةُ إذا ولدتْ توأمين.



    لنا تتمة بإذن الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 7:43 pm